مدني 12-3-2019م (سونا) – وصف عدد من التجار بولاية الجزيرة قرار خفض الدولار الجمركي بأنه خطوة تشجيعية تصب في مصلحة حركة الوارد للبلاد.

جاء ذلك في استطلاع أجرته وكالة السودان للأنباء اليوم بمدني وسط عدد من التجار بالولاية، حيث ثمن أسامة سعد هجا رئيس الغرفة التجارية بولاية الجزيرة قرار خفض الدولار الجمركي، داعيا إلى مزيد من القرارات التي تصب في ذات المنحى لآثارها الإيجابية في إنخفاض أسعار السلع وتأثيرها الإيجابي على المصدرين وكلفة الإنتاج بالداخل.

من جانبه أكد عاصم الريح (تاجر) على أن ولاية الجزيرة هي المستفيد الأول من هذا القرار باعتبارها ولاية زراعية في المقام الأول وتوقع انخفاض أسعار الآلات والمدخلات الزراعية.

وقال إن السوق الموازي للدولار سيتأثر بهذا القرار مما ينعكس بشكل مرضٍ على أسعار الأدوية وكل الخدمات التي تقدم للمواطن .

وأوضح عمر الزبير (تاجر إجمالي) أن كل السلع التي ترد للبلاد رهينة بأسعار الدولار وبصدور قرار تخفيض الدولار الجمركي نتوقع إنخفاضا في أسعار جميع السلع الواردة للبلاد.

وتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إنخفاضاً في أسعار السلع، مؤكدا أن الدولار هو العامل المؤثر في زيادة الأسعار وفي حالة هبوطه تهبط الأسعار حتى لو أصر بعض ضعاف النفوس الوقوف في وجه هبوط الأسعار.

وأشاد خالد الأمين (أعمال حرة) بخطوة تخفيض الدولار معتبراً أنها المخرج الوحيد من نفق ارتفاع الأسعار ووصف حركة التجارة الآن بالجيدة على العكس من الأيام السابقة.