عاجل
السعودية: نرفض التدخل بالشؤون الداخلية للبحرين وكل ما يمس بسيادتها وأمنها واستقرارها

إدارة ترامب تزيد الإنفاق العسكري وروسيا تخفضه

أخبار العالم

إدارة ترامب تزيد الإنفاق العسكري وروسيا تخفضهإدارة ترامب تزيد الإنفاق العسكري وروسيا تخفضه

Reuters

A+ A A- انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ls5m

زادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإنفاق العسكري للمرّة الأولى منذ سبع سنوات، فيما عمدت روسيا للحد من إنفاقها التزاما منها بعدم الدخول في سباق تسلح جديد.

إقرأ المزيد

تقرير: روسيا تسير عكس السير في مؤشر الإنفاق العسكري الدوليتقرير: روسيا تسير عكس السير في مؤشر الإنفاق العسكري الدولي

ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فعلى مدى عام 2018 بلغ الإنفاق العسكري العالمي 1,8 تريليون دولار بزيادة قدرها 2,6% خلال سنة.

وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي زادت فيها هذه النفقات، لتسجّل أعلى مستوى لها منذ العام 1988 وهي كانت ارتفعت في العام 2017 بنسبة 1,1% خلال سنة، حيث تسببت الولايات المتحدة على وجه الخصوص إلى جانب الصين بهذا الارتفاع.

وقال أود فلوران مسؤول برنامج الأسلحة بالمعهد إن "الزيادة في الإنفاق الأمريكي تعود لتنفيذ برامج جديدة لشراء الأسلحة في ظل إدارة الرئيس ترامب ابتداء من العام 2017".

وأنفقت الولايات المتحدة نحو 649 مليار دولار على مجال الدّفاع، أي أكثر من مجموع الميزانيات العسكرية الثماني الكبرى الأخرى في العالم.

وتأتي الصين التي ارتفع إنفاقها بنسبة 83% منذ العام 2009 في المرتبة الثانية، متقدمة على السعودية والهند وفرنسا، حيث خصصت الصين 1,9% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع كل سنة منذ العام 2013.

وللمرّة الأولى خرجت روسيا التي أعلنت مرارا وتكرارا أنها لن تدخل في سباق تسلح مكلف من المراتب الخمس الأولى واحتلت المرتبة السادسة بسبب انخفاض ميزانيتها العسكريّة منذ 2016، حسب تقرير معهد ستوكهولم.

وفي أوكرانيا التي تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة، زاد الإنفاق على الأسلحة بنسبة 21% خلال سنة 2018 ليبلغ 4,8 مليار دولار.

المصدر: أ ف ب

العناوين


الأكثر قراءة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا