مدني 23-3-2020م(سونا)- كشفت جولة وكالة السودان للأنباء صباح اليوم على إمتداد المناقل بمشروع الجزيرة أن محصول القمح يبشر هذا الموسم بإنتاجية عالية وذلك لتوفر جميع مقومات النجاح من برودة الطقس وتوفر الأسمدة والتحضيرات الجيدة وإلتزام المزارعين بمواقيت العمليات الفلاحية وخلو المساحات من الآفات .

وأعلن المهندس حسن الأمين المشرف الزراعي للقسم إنطلاق الحصاد في مساحة 540 فدان ممولة تجارياً وتبشر بإنتاج يتراوح بين (12 – 26 )جوال للفدان .

ولفت الأمين في تصريح (لسونا) إلى أن الحصاد الرسمي سيبدأ خلال الأيام القادمة بعد توفر الحاصدات وإنسياب الوقود عدا الخيش الذي سيظل هاجساً للمزارعين .

وفي قسم الشوال أكد المهندس الهندي أحمد محمد العوض إن المساحة التي تنتظر الحصاد 350 فدانا والحاصدات المتاحة الآن كافية لبداية الحصاد الي أن تصل الحاصدات من ولاية النيل الأبيض التي يستعين بها القسم سنوياً .

وأشار لتوفر الوقود داخل القسم إلا أن عقبة الخيش تبدو قاسما مشتركا بين جميع الأقسام .

وقال إن الأولوية في الخيش لإكثار البذور نظراً لإهتمامها بالتقاوي المحسنة وأهمية التخزين والتعبئة في جوالات ذات مواصفات معينة .. وفي قسم الهدي والمعروف بالخصوبة العالية والإنتاجية الوافرة.

وأكد المهندس عبد الله بين مشرف القسم أن جملة مساحة القمح34821 فدانا منها 25635 تمويل بواسطة الإدارة فيما كان تمويل المتبقى بين التجاري والذاتي خارج الدورة وأعلن بداية الحصاد في المساحات بمتوسط إنتاج 17 جوال للفدان .

وأكد مشرف القسم الجاهزية للحصاد والتسليم في الشونة التي تم تحديد مواقعها ولم تظهر مشكلة للمحروقات أو نقص حاصدات إلا أن الخيش ظل الحلقة المفقودة والوعد ان يصل خلال اسبوع .

وفي قسم المكاشفي قال المهندس إسماعيل عبد المحسن أحمد مشرف القسم ان المساحة المزروعة بالقمح 29858 فدانا وتم توفير الحاصدات والمحروقات إلا أن الخيش بالمكاشفي يمثل هاجسا يأمل القسم أن تتحرك الجهات المعنية بالسرعة المطلوبة لأن القمح لايحتمل التاخير في الحصاد وما ينتج عن ذلك من مضاعفات تقلل الإنتاجية بمختلف العوامل الطبيعية والبشرية والانتاجية المتوقعة بين 15 – 18 جوال للفدان .

وقطع المهندس عثمان جاسر مدير إدارة الغيط بمشروع الجزيرة (لسونا) بجاهزية 60% من جملة مساحات القمح بمشروع الجزيرة 423 ألف فدان للحصاد وتم توفير 450 حاصدة بالمشروع الآن فيما تم سد النقص البالغ 50 حاصدة من مناطق الزراعة الآلية بكوستي وربك والقضارف .

واعلن أن وزارة الطاقة إلتزمت بتوفير 2 مليون جالون من المحروقات للحصاد بمشروع الجزيرة بواقع 50 ألف جالون يوميا لمدة 40 يوما ، مشيرا الى جهود البنك الزراعي لتوفير جوالات بلاستيكية مؤكدا ان حصاد هذا الموسم سيكون أعلى انتاجيةمقارنة بالاعوام السابقة .