الخرطوم: باج نيوز

أكد الأمين العام للغرفة القومية للمصدرين نادر الهلالي، رجوع (6) بواخر جديدة محملة بحوالي (120)‪ ألف رأس من الماشية بعد وصولها الموانئ السعودية في اليومين الماضيين.

ووصف تكرار عملية راجع الماشية بأنه أمر في غاية الخطورة وضرر كبير للدولة والمصدرين وللقطاع بصورة عامة.

وأشار إلى نفوق عدد مقدر في رحلة العودة وضياع مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي في ظل حاجة البلاد الماسّة للعملات الأجنبية لمواجهة حاجة البلاد لاستيراد السلع الإستراتيجية.

وقال الهلالي في تعميم صحفي اليوم “السبت”، إن السوق السعودي تقليدي ومضمون للسودان، لكنه نوه لفقدان السوق وبسرعة نتيجة للإهمال وعدم الإلتزام بالمطلوبات والمعايير المتعلقة بالجودة.

وأشار إلى أن السوق السعودي ليس حكراً على السودان، فهنالك دول أخرى منافسة مثل أستراليا والصومال وغيرها، وإذا أحسنت إدارة الملف سيكون للسودان نصيب الأسد في السوق للجودة والرغبة في المواشي السودانية لدى المستهلك السعودي وتفوقه بالمراعي الطبيعية.

وشدد الهلالي على ضرورة المحاسبة لكل من شارك في التسبب بإرجاع شحنات المواشي، والاهتمام بالملف على مستوى رئاسة الوزراء ورئاسة اللجنة الاقتصادية.

وأوضح أن إرجاع شحنات المواشي قضية أمن قومي، وحتى يتسنى للقطاع الحيوي والمهم النهوض والقيام بدوره المطلوب في رفد الخزينة العامة بمليارات الدولارات.