السوداني: كبوشية – عمران – حسون
شهدت ولايات القضارف والجزيرة وجنوب دارفور، بداية العام الدراسي لطلاب الصف الثامن الأساس والثالث الثانوي، وذلك عقب قرار وزارة التربية والتعليم العام الاتحادية باستئناف الدراسة للفصلين يوم أمس .
وكشفت جولة لـ(السوداني) بمدارس القضارف الثانوية القديمة و مدرستي ود الحوري الثانوية للبنين و البنات و ود الحوري الاساسية للبنين و البنات، انتظام الطلاب في فصول الدراسة. وقال المدير العام لوزارة التربية و التوجيه عبدالوهاب إبراهيم عوض، للصحيفة، إن اليوم الأول شهد حضورا طيبا للطلاب والطالبات في اول ايام العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن ادارات المدارس شكلت حضورا ومداومة لكامل المعلمين بمدارسهم . فيما طالب عدد من أولياء الأمور بضرورة الالتزام بإكمال المقررات الدراسية لأبنائهم وحثهم على مضاعفة الجهد ما قبل امتحانات الاساس والثانوي .
وفي ولاية الجزيرة أكدت وزارة التربية انتظام الدراسة فعليا بجميع المدارس بالولاية بحضور جيد للمعلمين وانتظام ممتاز للتلاميذ، وقالت مديرة إدارة المحلة الثانوية بوزارة التربية بالولاية رجاء فضل لـ(السوداني) أن بداية العام الدراسي الجديد للصف الثالث ثانوي بدأت فعلياً بالحصص الدراسية من خلال جولتها على عدد من المدارس بمحلية ودمدني الكبرى وتقارير المحليات أن نحو 91 ألف تلميذ وتلميذة انتظموا في الدراسة بالصف الثامن بحضور متميز للمعلمين بنسبة 100% وأقر بوجود نقص في المعلمين بمرحلة الأساس يقدر بنحو 16 الف معلم ومعلمة. وأشار إلى توفير الكتاب المدرسي للصف الثامن بنسبة 80% مع وجود نقص في الاجلاس وامتدح مبادرة بعض مجالس الآباء في توفير الوجبة المدرسية للتلاميذ وترحيل التلاميذ خاصة بالمدن .
الى ذلك قال المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب دارفور إنهم تابعوا محليات الولاية من حيث حضور التلاميذ والطلاب للصفوف النهائية (الثامن اساس والثالث ثانوي) والمعلمين، منوها إلى أن الحضور متفاوت لأسباب الدرت (الحصاد) وعودة بعض الطلاب من التعدين وتابع (نؤكد لأولياء الأمور والمجالس التربوية بمتابعة توافد التلاميذ لمدارسهم).
من جانبه قال نائب مدير ادارة مرحلة الاساس بالولاية ابراهيم طاهر منصور إنهم اصدروا موجهات العمل لمديري المحليات وتلقوا إتصالات عن البداية الموفقة لكل مدارس الولاية.