أيلا ترأس اجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بولاية الجزيرة

وجه والي الجزيرة محمد طاهر أيلا، بمعالجة مشاكل الري وتكثيف العمل بمناطق الكثافة الزراعية والتدخل السريع في المناطق المتأثرة بالغرق والعطش. وطالب إدارة البنك الزراعي باعتماد مقدم الحاصدات 10 آلاف جنيه وبفترة تقسيط سبع سنوات.

وترأس أيلا، الثلاثاء، بأمانة حكومة الولاية بودمدني، اجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالولاية.

ودعا إدارة البنك الزراعي لاعتماد مقدم الحاصدات 10 آلاف جنيه بدلاً عن 15 ألف جينه بفترة تقسيط سبع سنوات بدلاً عن خمس سنوات، مؤكداً أهمية الإعلام في المرحلة المقبلة .

من جهته، كشف محافظ مشروع الجزيرة م. عثمان سمساعة عن استهداف زراعة 350 ألف فدان بمحصول القمح خلال العروة الشتوية.

ودعا إلى ضرورة إعلان الأسعار التشجيعية لتحفيز المزارعين للتوسع في زراعة القمح في ظل توافر الخيارات المحصولية الأخرى وتوفير الآليات وقنوات التمويل ورفع سقف التمويل إلى 100 ألف جنيه والتأمين على ري المساحات المستهدفة في الخطة الشتوية وتمويل حفار أبوعشرين لمساحات القمح .

وأعلن سمساعة أن جملة مساحات العروة الصيفية بلغت 147,5 ألف فدان قطناً، منها 87,7 ألف فدان شراكات تعاقدية بنسبة 62 بالمئة، والتمويل الذاتي والفردي في مساحة 59,8 ألف فدان بنسبة 38 بالمئة.

وأشار إلى زراعة الذرة في مساحة 265,7 ألف فدان، و146,2 فدان بالفول السوداني، و25,9 ألف فدان جنائن، ودعا لتوفير السيولة اللازمة للشركات التعاقدية وتوفير الجازولين والخيش.

شبكة الشروق + وكالات

موضوعات متعلقة