خاطب مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار، الهادي الصادق اليوم ورشة تعزيز إنتاج الطماطم التي نظمتها هيئة البحوث الزراعية ، المبادرة الكورية للأغذية والزراعة بالتعاون مع الوزارة بقاعة الأمانة الفنية للأمن الغذائيّ بسنجه، وإستهدفت الورشة العديد من المهندسين الزراعيين ومفتشيّ البساتين ومنتجيّ الطماطم بسنار.

وأشار المدير العام إلى تميز سنار في إنتاج الخضر، معرباً عن شكره للبحوث الزراعية وتعاونهم في تعزيز البرامج البحثية، داعياً المنتجين إلى تبني وإستخدام التقانات والعلوم التي تقدمها الورشة، أملاً آن تخرج الورشة بتوصيات تسهم في تطوير إنتاج الطماطم وحل المشاكل والمعوقات التي تحول دون الإستفادة القصوى من الإنتاج الزراعيّ والبستانيّ على مدار العام.

من جانبها أوصت مدير القطاع البستانيّ المهندس نجوي محمد عمر المنتجين بإستخدام الحزم التقنية المثلى في إنتاج الطماطم، مشيرة إلى تنوع الإنتاج البستانيّ الذي تزخر به ولاية سنار داعية الخبراء والباحثين إلى الخروج بمعلومات ودراسات تؤدي إلى إستخدام الإنتاج علي مدار العام.

وأوضحت دكتورة وصال حسن مكي منسق مشروع تعزيز إنتاج الطماطم أن الهدف من الورشة هو إستخدام إنتاج الطماطم، وتبادل الخبرات وتدريب المنتجين والمزارعين لتحقيق إنتاج دائم علي مدار العام ومقاوم للأفات والأمراض.

المهندس سهام الأمين ممثل بحوث المحاصيل البستانية والمنسق القوميّ لبحوث الخضر قدمت شرحاً مفصلاً عن بحوث البساتين ووحداتها والأنشطة والبرامج التي تقوم بها في مجالات التربية والإنتاج البستانيّ، مشيرة إلي تفرد بحوث الجزيرة في معاملات زراعة وتربية محصولي البصل و الطماطم والمحاصيل الأخرى.

البروفسيور العوام شرف الدين ممثل هيئة البحوث،قدم شرحاً ضافياً عن برامج هيئة البحوث الزراعية في مجالات توطين المحاصيل البستانية والعلاقة الوطيدة بين المزارعين والمرشدين الزراعيين وعلاقتها الخارجية المتمثلة في المبادرة الكورية التي تمخضت عنها عدة ورش، علاوة علي سعيها لتوفير التقانات المناسبة للإنتاج والإنتاجية والعمل على إستدامة التواصل لإنتاج متطور، وتخللت الورشة ثلاثة محاضرات عن متطلبات إنتاج الطماطم وإدارة الآفات لمحصول الطماطم وأخرى عن معاملات ما بعد الحصاد لذات المحاصيل.