الخرطوم : رحاب فريني

 كشف ممثل المزارعين بمشروع الرهد الزراعي القسم الأول المزارع علي حويري عن ظهور أسراب من الجراد بمشروع الرهد الأقسام الجنوبية.

 وأكد في حديث لـ (السوداني) أن الجراد يهدد أربعة اقسام شملت القسم من الأول حتى الرابع ، ونفى معرفتهم بنوعية الجراد ، لافتًا إلى أن الجراد من الآفات القومية لا بد من مكافحتها اتحاديًا ، مشيرًا إلى أنه حاليًا على الضفة الشرقية من نهر الرهد على حدود ولايات القضارف سنار الجزيرة.

 وقال إن الموسم على الأبواب وعلى الوزارات الولائية أخذ الحيطة والتبليغ المبكر للمركز لتحجيم انتشاره، واتهم وزارة الزراعة بولاية القضارف بعدم اهتمامها بالأقسام الجنوبية للمشروع رغم تبعيتها للولاية ، وأضاف لا توجد أي متابعة من وزارة الزراعة.

وكشف عدد من المزارعين بمنطقة البطانة وشرق النيل عن ظهور أسراب من الجراد بمنطقة الشيخ الأمين ووادي سوبا ووادي الحادو وشرق السليت.

 وأكدت المزارعة بشرق النيل بنت البطانة أن أسراب الجراد ظهرت منذ أسبوع وتم تبليغ مكتب الزراعة بشرق النيل ووزارة الزراعة الولائية إلا أن  المكافحة لم تتم حتى هذه اللحظة.

وقالت في حديثها لـ (السوداني) لم يتم حصر الخسائر حتى الآن ،غير أنه قضى على الخضروات والمحاصيل ، داعية وزارة الزراعة الإسراع في إرسال أتيام للمكافحة لتلافي حدوث خسائر .

المصدر من هنا