أسباب متلازمة القولون العصبي 

 أ.د. عزيزه سليمان علي

عندما يكون القولون حساساً للتوتر العصبي وبعض أنواع الأطعمة يختل عمله وحركته وان الجهاز المناعي الذي يقوم بحماية الجسم من الجراثيم ربما يختل بعض الشيئ .اضطراب حركة القولون قد تسبب الألم وتخمر الطعام وتجمع الغازات والانتفاخ، وعندما تكون حركة الطعام سريعة في حالة المرض فإنها تمنع امتصاص السوائل بشكل جيد، مما يسبب الإسهال. وفي حالة بطء الحركة يزيد امتصاص السوائل من القولون ويحدث الإمساك.

الاكتئاب والقلق يؤذي حركة القولون نسبة لأن الخلايا المبطنة للقولون تدفع السيروتونين إلى خارج الأمعاء، لكن ذلك لا يحدث بشكل جيد في حالات القولون العصبي، مما يؤدي لتراكم كميات كبيرة من السيروتونين في الأمعاء. وبسبب هذه العلاقة بين الأمعاء والدماغ، فإن اضطراب معدلات السيروتونين تؤدي في كثير من مرضى القولون العصبي للاكتئاب والقلق الذي يزيد من تدهور في وظيفة القولون نفسه.

بعض البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي تؤدي إلى القولون العصبي أحياناً. الحساسية تجاه القمح ومشتقاته يمكن أن تؤدي للقولون العصبي .

لا يوجد هناك فحص أو تحليل مخبري أو إشعاعي يمكن من خلاله التشخيص، لكن في بعض الحالات من الضرورة استبعاد الأمراض التي تشبه في أعراضها القولون العصبي.

إن اضطراب القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب على المريض التعايش معها لان هذا المرض ليست خطيرا ..ً تجنب الأطعمة المسببة للحساسية . يمكن اللجوء لأخصائي تغذية الذي بإمكانه التعرف على أسباب المغذيات التي أدت للقولون العصبي .. التمرينات الرياضية مفيدة جدا لحركة القولون وتحسين الحالة النفسية للمريض و المحافظة على قسط كاف من النوم مع الاسترخاء العضلي أو التنفسي.

عند الانتفاخات والام البطن وتساعد البكتيريا الملبنة كما في الزبادي او اللبن الرايب اللذان يحتويان على البكتيريا النافعة . هذا النوع من البكتيريا يحفز المناعة ويمنع آثار البكتيريا الضارة واستقرارها بشكل جيد ويخرجها من الجسم ايضا تمنع حدوث التهابات وتكون هذه البكتريا النافعة بمثابة أمل جديد بالنسبة لمرضى القولون العصبي وتساعدهم على الشفاء.

أ.د. عزيزه سليمان علي

إستشاري الطب الباطني القلب و طب الشيخوخه