كشفت جولة أجرتها (المصادر) بسوق ليبيا عن عدة مشكلات يعاني منها التجار والباعة، وأوضح التاجر(اسحاق هاشم) بأن النفايات من أكبر المشاكل التي تواجه العاملين في السوق بجانب الازدحام والتكدس للباعة الجائلين والفرش الأرضي مما يخلِّف فوضى بصورة غير طبيعية.

وأكد أن المحلية عجزت عن توفير عربات لنقل النفايات والتي بدورها انتشرت على امتداد شوارع وأزقة السوق، وشكا من توالد البعوض والحشرات، وانتقد ظاهرة الفريشة، وقال إنهم السبب في ضيق الطريق وخلق الزحمة للمشاة وسائقي السيارات.

وحذَّر من أوضاع صحية كارثية في السوق، فضلاً عن انتشار ظواهر سالبة مثل: السرقات والتعدي على الممتلكات في ظل غياب الأمن.

وقال تاجر آخر إنهم يواجهون مشكلة تراكم النفايات أمام المحلات التجارية رغماً عن سدادهم الالتزامات المالية كافة من إيجار ونفايات للمحلية، وفي المقابل لا توفر أي نوع من الخدمات.

ودعا عدد من التجار الذين استطلعتهم الجولة إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة من قبل السلطات المختصة لمحاربة الظواهر السالبة التي انتشرت في السوق واستتباب الأمن ومنع العرض الخارجي والفرش الأرضي وفتح الشوارع وإزالة المحلات غير المقننة لإعادة السوق إلى وضعه الطبيعي.

وأعربوا عن استيائهم من الازدحام والتكدس بصورة كبير خاصة خلال المواسم والأعياد مما يمنع رواد السوق من التسوق بأريحية وينعكس الأمر سلباً على مبيعات التجار والعائد المادي المتوقع بسبب العشوائية في البيع والشراء.

وأوضحت الجولة تباين أسعار شنط تجهيز العرائس والمفروشات والفستانين. أسعار مختلفة وقال التاجر محمود: إن سعر الشنطة 6/6 بواقع (300) ألف جنيه، وبينما بلغ سعر الشنطة 4/4 ( 250) ألف جنيه، وسعر الشنطة 3/3 (220) ألف جنيه،

وبينما أكد تاجر آخر أن سعر الشنطة 8/8 حوالي (400) ألف جنيه، وبينما 6/6بلغ سعرها (350) ألف جنيه، وسعر الشنطة4/4 (250) ألف جنيه، وبلغ سعر الشنطة 3/3(200) ألف جنيه.

وأما المفروشات القطنية بلغ سعرها (3) آلاف جنيه، والبوليستر ( 6) آلاف جنيه، وتتراوح أسعار المفروشات الكروشية (4.500) آلاف جنيه.

وأضاف تاجر آخر إن سعر المفروشات البوليستر (8).

أما الفستانين أسعارها تتراوح ما بين (20) ألف جنيه، أعلى سعر و(12) ألف جنيه، أدنى سعر وتوجد أنواع أخرى تباع في حدود (10) آلاف جنيه.

الخرطوم: قسمة حسين
صحيفة الصيحة