ترمب ينتقد ستارمر بعد إعلان استقالته: أضر بنفسه كثيرًا

ترمب ينتقد ستارمر بعد إعلان استقالته: أضر بنفسه كثيرًا

Loading

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الإثنين، عقب إعلان هذا الأخير استقالته من رئاسة الحكومة وزعامة حزب العمال، قائلًا إنه “أضر بنفسه كثيرًا” بسبب سياسات الطاقة والهجرة وإدارته للعلاقات مع واشنطن.

وكان ستارمر أعلن استقالته من قيادة حزب العمال بعد ضغوط داخلية من نواب الحزب، إلى جانب تراجع شعبيته عقب نتائج انتخابية محلية وإقليمية مخيبة.

ترامب ينتقد رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر

وخلال تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، قال ترمب إن ستارمر “رجل لطيف”، لكنه اتهمه بسوء إدارة ملف الطاقة في المملكة المتحدة، خصوصًا لعدم استغلال موارد بحر الشمال، والسماح بتوسع مشاريع طاقة الرياح بشكل كبير.

وأضاف أن بريطانيا تستورد جزءًا كبيرًا من طاقتها، مشيرًا إلى أن النرويج تستفيد من نفط بحر الشمال، بينما لا تقوم بريطانيا باستغلاله بالشكل الكافي “لأسباب بيئية”، على حد تعبيره.

انتقادات لملف الهجرة والعلاقات مع واشنطن

كما وجّه ترمب انتقادات لسياسات الهجرة البريطانية، معتبرًا أنها شكلت أحد أبرز نقاط الضعف في أداء ستارمر السياسي، إلى جانب ما وصفه بسوء إدارة العلاقات مع الولايات المتحدة داخل حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال ترمب إن ستارمر لم يكن “متعاونًا بما فيه الكفاية” في ملفات دولية، بينها الموقف من الحرب على إيران، مشيرًا إلى تباين في وجهات النظر بين الجانبين.

وتطرق ترمب إلى خلاف سابق حول استخدام قاعدة “أكروتيري” البريطانية في قبرص، حيث أعرب عن استيائه من تأخر لندن في السماح باستخدامها لشن ضربات ضد إيران، قبل أن تتراجع الحكومة البريطانية لاحقًا وتوافق على الطلب، وهو ما اعتبره ترمب “خطوة متأخرة”.

ومن المتوقع أن يخلف ستارمر في قيادة حزب العمال رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق السياسي المخضرم آندي بيرنهام، ما قد يجعله سابع رئيس وزراء لبريطانيا خلال عقد.